عشر أفكار مهدت الطريق لشركات صغيرة ناجحة – جزء2

عشر أفكار مهدت الطريق لشركات صغيرة ناجحة – جزء2
تم النشر بواسطة : ewazefa.com
المشاهدات :11251




قدم مكسورة
- حين رفعت كريسيتنا ديفيز قدميها لتنتقل من القارب إلى الرصيف في الميناء الصغير، كانت الخطوة التالية الهبوط على مفصلة معدنية كسرت قدمها، وحين جاء الطبيب، أمر بأن تضع قدمها في جبيرة كبيرة لمدة شهرين، لتضمن عودة ما انكسر إلى سابقه. بحكم كونها امرأة، لم تكن كريسينا راضية عن ارتداء جبيرة قبيحة الشكل في قدمها، خاصة وأنها كانت مسافرة إلى نيويورك في اليوم التالي، وهي مدينة الموضة كما أسمتها.

- بهذه الروح الثائرة، استمرت كريسيتنا في البحث عبر انترنت عن حل جميل الشكل لمشكلتها، وبعدما وجدت أن قرابة أربعة مليون مثلها يعانون سنويا من ارتداء جبيرة تجبر كسور العظام، قررت تصميم جبيرتها الشخصية جميلة الشكل، ولذا أسست شركتها لتصميم وتصنيع جبيرات على الموضة، ومنها انتقلت لتصنيع الأربطة والجوارب الطبية، والتي ذاعت شهرتها بعد أن ارتداها المشاهير المصابون بكسور!

حمالة طعام ذكية
- جاءت الفكرة للأمريكي بيل ويبر وهو جالس في ملعب اليانكيز يشاهد المباراة الرياضية، وهي ببساطة عبارة عن حمالة طعام محمولة مرنة، يمكن طيها وفردها وحملها بكل سهولة، وتكفي لحمل مشروبين غازيين وبعض الشطائر (= سندويتشات)، مع حملها بسهولة والسير عبر زحام البشر التي تقف في الطوابير لتطلب طعامها هي الأخرى، مع ضمان عدم وقوع أو سقوط أي شيء تحمله داخلها.

- كان هذا الحل يعالج عيوب كل الحلول الأخرى المتوفرة، فهي لا تسمح بسقوط الطعام ولا الشراب، قوية ليست كرتونية تفقد قوامها بالبلل، سهلة الحمل والطي. عرض بيل فكرته على صديق له يعمل مهندس تعبئة وتغليف، ومعا عملا على زيادة المزايا وتقليل العيوب، ويبحث حاليا عن مستثمر في فكرته، وانتهى من عمل فيلم فيديو لعرض فكرته على قروش شارك تانك.

هدية للوالد
- كانت تينا نيلسون ربة منزل تقليدية، برعت في عمل هدايا ذكية من مكونات توفرت في منزلها، مثل بصمة قدم أولادها الرضع على قميص، أو لعبة البحث عن الصور المتشابهة من صور التقطتها لأودها، وهكذا. ذات يوم فكرت تينا في تصميم لعبة تشرح لأولدها الثلاثة طبيعة عمل والدهم، والذي كان يعمل في المحاماة، ولذا فكرت في تصميم لعبة اسمتها قضية، وهي لعبة عبارة عن لوحة ورقية وبطاقات، مشابهة إلى حد ما للعبة مونوبولي الشهيرة. نالت الفكرة الاهتمام وحصلت اللعبة على لقب لعبة العام من مجلة الطفل المبدع.

الركن اللذيذ
- تميز ماثيو جريفين بحبه لجزء محدد من كعك المافن، ألا وهو الأركان المقرمشة – فقط! كان ماثيو يظن أنه وحيد في حبه هذا، لكن تبين له أن آخرين يشاركونه هذا الحب لأركان الكعك، وليس الكعك كله، الأمر الذي جعله يطلق شركته (حافة الخباز) والتي تصنع أواني معدنية تنتج كعكات ذات العديد من الحواف والاستدارات.

-  بساطة الفكرة، وإبهار نتائجها، جعلها تحصد الاهتمام والجوائز، واليوم تباع هذه الأواني عبر امازون، وعبر بعض قنوات التوزيع. (رابط موقع الشركة).

 

هواة الحساب سيقولون: هذه تسع فأين العاشرة؟
- حسنا، الفكرة العاشرة كانت لموقع تعارف بمنظور جديد، يضمن بعض السرية، ولأن هذا الموضوع حساس، بعيد عن هدف هذه المدونة، لذا آثرت السلامة والهروب من الجدل الذي حتما سيثيره.

- والغاية والعبرة هنا هي معرفة كيف عثرت الشركات على أسباب تأسيسها، وكيف أسسها أناس عاديون جدا، كانوا يقضون أوقاتا عادية، لاحظوا ملاحظات ذكية، ترجموها لشركات ناجحة. ستلاحظ في كل قصة سابقة أن الشركة صغيرة، تنمو، فكرتها التي قامت عليها بسيطة، بل لعلها خطرت على بالك من قبل.

- لعل القارئ التالي سيقول: هذه أمريكا حيث النجاح يباع في كل مكان، ويمكن لبائع التراب أن يكون مليونير. رغم كل ما قيل وسيقال عن مصاعب النجاح في أمريكا، لكن البعض يختصر كل شيء في قناعة خاطئة مثل هذه.

- سبب النجاح في أمريكا هو تشجيع الأمريكان لبعضهم بعضا. هذا يأتي بفكرة مبدعة حقا، فتجد الآخر يشجعه بماله لا بلسانه فقط، ويشتري منه، ويخبره بنتيجة استخدامه لمنتجه ويقترح عليه الطرق والأفكار لتحسين منتجه وزيادة مبيعاته. طبعا ليس الكل يفعل ذلك، لكن دعنا نتفق أنها نسبة أعلى مما نراه في العالم العربي كله وبشكل عام. (يعني لا تأتي لي بحادثة فردية وتقول لي أنت مخطئ، أنا أتكلم على العموم لا الخصوص).

 

لعل القارئ التالي سيسأل: ماذا تريد ؟ 
- أن تؤسس شركتك بناء على مشكلة تواجه مجتمعك ويكون هذا المجتمع راغب ومستعد لشراء الحل العبقري الفريد الذي ستقدمه، والذي سيعالج عيوبا كثيرا تشوب الحلول الحالية. 

المصدر 
http://bit.ly/Y32NfF

استلم تنبيهات الوظائف عبر البريد

لا تدع الفرصة تمر من دون علمك، استلم كل الوظائف التي تنشر علي الموقع اسبوعيا.
بالضغط علي اشترك فانت قرات و وافقت علي شروط الإستخدام وسياسة الخصوصية.

البحث عن الوظائف

ابحث في آلاف الوظائف الحقيقية و تقدم اليها في خطوة واحدة.
وظائف محامين
وظائف مهندسين
وظائف محاسبين
وظائف كمبيوتر و انترنت